لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية

لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية

# الهدف العام:
مراقبة سلامة البيانات المالية والإدارية التنفيذية وسير عمل الجمعية بشكل عام.

# اعضاء اللجنة:
1- عبد الله عبد الرحمن المقحم (رئيس اللجنة).
2- عبد العزيز عبد الرحمن المقحم (عضو).
3- عبدالعزيز عبدالرحمن السلوم (عضو).

# الارتباط التنظيمي:
مجلس الادارة.

# جدول الاجتماعات:
ثلاث شهور.

# مهام اللجنة:
1. الإشراف على إدارة المراجعة الداخلية من أجل التحقق من مدى فاعليتها في تنفيذ الأعمال والمهمات التي حددها لها مجلس الأمناء. ومن ذلك مراجعة لائحة إدارة المراجعة الداخلية وهيكلها التنظيمي وعمليات التوظيف والخطط والأنشطة والتقارير الخاصة بها وذلك مع مدير إدارة المراجعة الداخلية بهدف التحقق مما يلي:
      o استقلالية المراجعين الداخليين.
      o أن لدى إدارة المراجعة الداخلية من الموارد والكفاءة والصلاحية ما يكفيها لأداء أعمالها بفاعلية.
      o أنه لا توجد عوائق سواء كانت داخلية أو خارجية تعيق إدارة المراجعة الداخلية عن تحقيق أهدافها.
      o أن أهداف إدارة المراجعة الداخلية وأساليب تحقيقها تتماشى مع أهداف المؤسسة ككل.
      o أن توصيات إدارة المراجعة الداخلية يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.
2. دراسة نظام الرقابة الداخلية وإعداد تقرير مكتوب عن رأي اللجنة وتوصياتها في شأنه.
3. دراسة تقارير المراجعة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية المتعلقة بالملاحظات الواردة فيها.
4. دراسة طلبات الترشيح لوظيفة مدير إدارة المراجعة الداخلية والمكافآت والبدلات والمزايا الأخرى المخصصة له، وترشيح الشخص الأكثر ملاءمة مع بيان الأسباب. والنظر في إنهاء عمل مدير إدارة المراجعة الداخلية سواء بسب الاستقالة أو العجز أو الإعفاء، ورفع ما يتم التوصيل إليه إلى مجلس الأمناء بهذا الشأن.
5. التوصية لمجلس الإدارة بتعيين المراجعين الخارجيين وتحديد أتعابهم. كما تقترح اللجنة عزل المراجع الخارجي مع بيان الأسباب مع مراعاة التأكد من استقلالية المراجعين الخارجيين عند التوصية بالتعيين.
6. وضع نطاق العمل للمراجعين الخارجيين ومتابعة أعمالهم، واعتماد أي عمل خارج نطاق أعمال المراجعة التي يكلفون بها أثناء قيامهم بأعمال المراجعة، وحل أي خلافات قد تنشأ بين الإدارة والمراجع الخارجي بشأن التقارير المالية.
7. دراسة خطط المراجعة مع المراجعين الخارجيين وإبداء ملاحظات اللجنة عليها.
8. دراسة ملاحظات المراجع الخارجي على القوائم المالية ومتابعة ما تم في شأنها.
9. التحقق من وجود خطوط اتصال واضحة بين اللجنة والمراجع الخارجي ومدير إدارة المراجعة الداخلية والإدارة.
10. دراسة القوائم المالية الأولية والسنوية قبل عرضها على مجلس الإدارة وإبداء الرأي والتوصية في شأنها.
11. دراسة السياسات المحاسبية المتبعة وإبداء الرأي والتوصية لمجلس الإدارة في شأنها للتحقق من أنها تتوافق مع الأنظمة والمعايير ذات العلاقة وبما يتلاءم مع طبيعة أعمال الجمعية.
12. الإشراف على أي عملية تحقيق تتم بعد اكتشاف أي حالات احتيال ومتابعة ما يتم بشأنها.
13. مراجعة أي عمليات هامة قد لا تكون ضمن نطاق عمل الجمعية العادي أو أية تعاملات مع أطراف ذات علاقة قد تؤدي إلى تعارض للمصالح أو أية ممارسات من شأنها وضع شكوك حول النزاهة قد تبرز في الجمعية.
14. مراجعة أي تغييرات في قواعد السلوك والأخلاق المتبعة في المؤسسة وعملية تطبيق تلك القواعد وإرسال التوصيات إلى مجلس الإدارة بشأنها.
15. تقييم فعالية إدارة الجمعية للمخاطر المهمة التي تتعرض لها، والإجراءات التي اتخذتها إدارة الجمعية لمراجعة ومواجهة تلك المخاطر.

# نهايتها:
وتنتهي مع نهاية المجلس الحالي بتاريخ 1449/6/1هـ الموافق 2027/10/21 م.
تبرع سريع